أكاذيب الزهري وأسباب انتشاره
الدكتور زهير جمعة المالكي
محمد بن مسلم
الزهري من اخطر الشخصيات التي روى لها أصحاب الكتب المسماة (الصحاح ) وقد ذكر
الذهبي في كتابه سير اعلام النبلاء عن " قال علي بن المديني : له نحو من ألفي
حديث وقال أبو داود : حديثه ألفان ومائتا حديث ، النصف منها مسند ." أي ان النصف الثاني
غير مسند رغم ان الزهري ليس من الصحابة وهو من عائلة معروفة بانها من مفتعلي الفتن
والمشاكل وكان جده من اشد الناس سعيا في إيذاء الرسول وضرب الرسول على راسه في احد
حتى ادماه وكان شديد البغض لرسول الله وكان الزهري نفسه مكروها من اهل المدينة
بسبب عمله عند بني امية ومعروف بانه مدلس ولكن قربه من الامويين جعله مقبولا
ومراسيله من الصحاح رغم ان العلماء حكموا على مراسيله بالسوء . .له في صحيح
البخاري فقط أكثر من 650 حديث ، وله في صحيح مسلم فقط أكثر من 500 حديث
1. محمد بن مسلم بن عبيد الله بن عبد الله بن شهاب بن عبد الله بن الحارث بن زهرة بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب ، القرشي الزهري المدني نزيل الشام .اختلف المورخون في تاريخ مولده قال دحيم وأحمد بن صالح في سنة خمسين . وفيما قاله خليفة بن خياط : سنة إحدى وخمسين وروى عنبسة : حدثنا يونس بن يزيد ، عن ابن شهاب ، قال : وفدت إلى مروان ، وأنا محتلم ، فهذا مطابق لما قبله ، وأبى ذلك يحيى بن بكير ، وقال : ولد سنة ست وخمسين . حتى قال له يعقوب الفسوي ، فإنهم يقولون : إنه وفد إلى مروان ، فقال : هذا باطل ، إنما خرج إلى عبد الملك بن مروان ، وقال : لم يكن عنبسة موضعا لكتابة الحديث .
2.
قال أحمد العجلي :
سمع ابن شهاب من ابن عمر ثلاثة أحاديث ، وقال عبد [ ص: 327 ] الرزاق ، حدثنا معمر
، قال : سمع الزهري من ابن عمر حديثين .
3.
الزهرى لم يكن صحابيا
، فهو مولود فى المدينة فى العام الذى توفت فيه السيدة عائشة أى عام 58 .
4.
الأب : كان أبوه
نعاراً في الفتن. والنعار هو الرجل المنافق اللئيم الذي يكون شديد السعي في إثارة
الفتنة وخلق المشاكل بين الناس. وقيل أن النعار هو الرجل كثير الصراخ والصياح
(بمعنى يفتعل المشاكل). ذكر الذهبي في كتابه تاريخ الإسلام الجزء الثامن الصفحة
229 : دخل (الزهري) على الخليفة الأموي (عبد الملك بن مروان) فسأله من أنت ؟ ،
فقال: أنا (محمد بن مسلم ابن شهاب الزهري) وذكر نسبه، فقال (عبد الملك بن مروان):
إن كان أبوك لنعـاراً فـي الفتـن.
5.
الجـد: أما جده
فكان من إشد إعداء النبي (ص) وهو الذي ضرب النبي (ص) على رأسه فجرحه في (غـزوة
أحـد). ذكر المؤرخون أنه كان من الذين ضربوا النبي (ص) بعد أن حاصروه في (غـزوة
أحـد). قال ابنُ إسحاق: هو الذي شج رسول الله (ص) في وجهه ، وابن قَمِيئة جرَح
وجنته، وعُتبة كسر رَبَاعِيَته. معنى (شج وجهه) أي ضربه وشق جلـد وجهِه ممـا
يتسبب بخروج الـدم. ومعنى (كسر رباعيته) أي كسر بعض الأسنان الأمامية التي في
مقدمة الفك. كان شديد البغض للنبي (ص) وتعاهد مع بعض الكفار على قتل النبي (ص) .
حيث ذكر الذهبي أنه كان أحد النفر الذين تعاقدوا يوم أحد لئن رأوا رسول الله (ص)
ليقتلنه أو ليقتلن دونه. وهم: عبد الله بن شهاب، وأبى بن خلف، وابن قمئة، وعتبة بن
أبى وقاص.
6.
نشأ (محمد بن مسلم
ابن شهاب الزهري) في أجواء عائلية صعبة وقلقة. فمن جهة كانت عائلته فقيرة معدمة،
ومن جهة أخرى فأن أجواء العائلة غير مريحة فقد كان أباه مشهوراً بأنه يفتعل
المشاكل والفتن بين الناس ، وذكرى جده الذي كان مبغضاً للنبي (ص) لاتفارق مخيلته.
7.
حديثه عن رافع بن
خديج ، وعبادة بن الصامت مراسيل ، أخرجها النسائي ، وله عن أبي هريرة في جامع
الترمذي .
8.
قال علي بن المديني
: له نحو من ألفي حديث . وقال أبو داود : حديثه ألفان ومائتا حديث ، النصف منها
مسند .
9.
مرت الأيام فأصاب
أهل المدينة قحط شديد – قلة المطر - الجفاف – نقص المؤنة وأثقلت الديون كاهله وضاق
الحال عليه بسبب شدة فقره.قرر (الزهري) الخروج الى بلاد الشام ليبحث عن الرزق
والمال الوفير، فوجد غايته في بلاط حكام الدولة الاموية. وجد حكام بني أمية غايتهم
في (الزهري) فهو فقير معدم وغريب في هذا البلد وهو مستعد للعمل في خدمتهم. وهو
يحفظ الأحاديث وتفسير القرآن وأصله من المدينة المنورة وهو طموح يسعى للمال
والمنصب والشهرة.
10.
فكم من عالم فقيه
أفسد نفسه ليكون من وعاظ السلاطين طمعاً في الدنيا وملذاتها.
11.
قام حكام بني أمية
بتخصيص راتب له ومميزات مالية وهدايا وجوائز مقابل خدمتهم. كما قام حكام بني أمية
بسداد جميع ديونه وشراء دار له ليستقر به.
12.
فتغيرت أحواله من
الفقر الى الغنى وأصبح يعيش حياة الرفاهية والبذخ في ظل حكومة الدولة الأموية.
13.
أستغل حكام بني
أميه هذا الرجل لوضع الأحاديث الموافقة لأهوائهم وأصدار الفتاوي بما يخدم مصالحهم. فعندما منع عبد الملك أهل الشام من الحج، وذلك لأن ابن الزبير كان يأخذهم
إذا حجوا بالبيعة، فلما رأى عبد الملك ذلك منعهم من الخروج إلى مكة فضج الناس
وقالوا: تمنعنا من حج بيت الله الحرام، وهو فرض علينا، فقال: هذا ابن شهاب الزهري
يحدثكم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لا تشد الرحال إلا إلى ثلاث مساجد:
المسجد الحرام، ومسجدي ومسجد بيت المقدس. وهو يقوم لكم مقام المسجد الحرام، وهذه
الصخرة التي يروى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم وضع قدمه لما صعد إلى السماء
14.
ذكر الذهبي في
ميزان الاعتدال ترجمة خارجة بن مصعب، أبو الحجاج السرخسى الفقيه "قال
أحمد بن عبدويه المروزي: سمعت خارجة بن مصعب يقول: قدمت على الزهري وهو
صاحب شرط بنى أمية، فرأيته ركب وفي يديه حربة وبين يديه الناس في أيديهم الكافر
كوبات، فقلت: قبح الله ذا من
عالم، فلم أسمع منه ثم قدمت على يونس فسمعت منه عن الزهري."
15.
خلال فترة قصيرة من
الزمن ، أصبح (الزهري) من أشهر علماء الأمة والمحدثين (الرواة) في ظل مباركة ورضى
حكام بني أمية عنه فهو الناطق الرسمي والمفتي العام للدولة الأموية.
16.
أصبح مُـقرباً من
الحكام الأمويين في ذلك الوقت. ولا يخدم الدولة الأموية في ذلك الوقت سوى وعاظ
السلاطين وعبيد الدرهم والدينار.
17.
كما أصبح معلم
أولادهم ، يدخل بيوت السلاطين وياكل ويشرب في بيت السلطان.
18.
كان الزهرى خائنا
لقومه من أهل المدينة . كانت المدينة موطن المعارضة للأمويين ، وانتهك الأمويون
حرمتها بالقتل والاغتصاب والسلب فى موقعة الحرة ، وشهد الزهرى طفلا ماساة قومه فى
موقعة الحرة وعايش أحزان أهل المدينة ، ولكنه لحق بدمشق يعرض خدماته على الخليفة
عبد الملك بن مروان الذى أعاد تأسيس وتوطيد الدولة الأموية بالحديد والنار،
19.
طبقا لأوامر عبد
الملك عاد ابن شهاب الزهرى الى المدينة يتعلم المزيد من شيوخها. ثم جاء عبد الملك
بن مروان الى المدينة عام 75 يهدد أهلها فى خطبة مشهورة له بأنه سيقنل من يقول له
( إتق الله )
20.
عاد عبد الملك الى
دمشق وقد إصطحب معه ابن شهاب الزهرى ليعمل متفرغا فى القصر يعلم أولاد عبد الملك .
ومات عبد الملك بن مروان عام 86 .
21.
وقبيل موته بعام واحد كان ميلاد ابن اسحاق عام 85
.
22.
وقت مولد ابا اسحاق
فى المدينة كان الزهرى قد ترك المدينة تماما ، وعاش معتكفا فى قصر الخلافة الأموية
بدمشق يخدم الخليفة عبد الملك ، ثم يخدم ابنه الوليد بن عبد الملك الذى توفى عام
96 ثم الخليفة سليمان بن عبد الملك المتوفى عام 99 . ثم عمر بن عبد العزيز المتوفى
101 ثم يزيد بن عبد الملك (يزيد الثانى ) المتوفى عام 105 ثم هشام الذى مات عام
125 والذى مات قبله الزهرى بعام واحد سنة 124.
23.
بسبب ملازمته لهشام
وأبنائه فقد قالوا ان هشام بن عبد الملك قد اصطحب الزهرى معه فى رحلة الحج عام 106
أى العام التالى لتوليه الخلافة. أى إنه أثناء انشغال الزهرى بخدمة الأمويين فى
دمشق كانت ولادة ابن اسحاق فى المدينة عام 85 ، وأثناء طلب ابن اسحاق للعلم على
أيدى علماء المدينة فيما بين ( 99 : 124 ) كان الزهرى بعيدا فى قصور الأمويين فى
دمشق الى أن مات الزهرى عام 124. فأين التقيا ؟ أى كان ابن اسحاق يكذب فى كل
رواياته التى كتبها فى العصر العباسى بعد موت الزهرى وزعم أنه سمعها من الزهرى .
24.
ابن شهاب الزهرى
أشهر المصادر المذكورة فى الموطأ .ومالك يزعم فى الموطأ انه روى عنه وأنه كان
يسأله ويأخذ عنه الأحكام . وهذا كذب فاضح . لأن الزهرى : مولود عام 58 ، ثم رحل
لدمشق فى حدود عام 80 ،ومات عام 124 . بينما (مالك : مولود عام 93 ) بعد أن غادر
ابن شهاب الزهرى المدينة بثلاثة عشر عاما ، ولم يفارق مالك المدينة ومات بها
عام 179 ، ولم يأت ابن شهاب الزهرى
المدينة مطلقا بعد أن غادرها لأنه تفرغ لتربية أبناء وأحفاد الخليفة الأموى عبد
الملك بن مروان . أى أنه وقت مولد مالك فى المدينة عام 93 كان الزهرى قد ترك
المدينة تماما ، وعاش معتكفا فى قصر الخلافة الأموية بدمشق يخدم الخليفة عبد الملك
وأولاده وأحفاده ، وإنه أثناء انشغال الزهرى بخدمة الأمويين فى دمشق كانت ولادة
مالك فى المدينة عام 93 وحياته فيها بعيدا
عن الزهرى الى أن مات الزهرى عام 124 . فأين التقيا ؟
25.
كان مالك يكذب فى
كل رواياته التى كتبها فى العصر العباسى بعد موت الزهرى فى العصر الأموى زاعما
بالكذب أنه سمعها من الزهرى وغيره .
26.
مالك يزعم كذبا أن
ابن شهاب الزهرى روى عن النبى عليه السلام
27.
وقد عاش ابن شهاب
الزهرى سنوات طلبه للعلم فى المدينة ، التى كانت تعادى الأمويين سياسيا ، وتاجج
العداء بانتهاك حرمة المدينة واستباحتها فى موقعة الحرة فى خلافة يزيد بن معاوية ،
وظلت المدينة تداوى جراحها وتندب ضحاياها ، وكان أشهر من تعرض لتعذيب الأمويين
واضطهادهم أكبر فقيه فيها وهو سعيد بن المسيب ، شيخ الزهرى واستاذه .ولكن الزهرى
بعد ان تعلم من استاذه ابن المسيب خرج على إجماع قومه فغادر المدينة ليلحق بخدمة
الخلفاء الأمويين فى دمشق وانقطع لهم يعلم أولاد الخلفاء ، ويروى لهم ما يريدون ،
وأحيانا كان يروى عن النبى مباشرة أى أنه سمع منه مباشرة مع انه ـ اى الزهرى من
تابعى التابعين عاش بين ( 58 : 124 ) ، ولكن صلة الزهرى بالخلفاء الأمويين صنعت له
شهرة طاغية ، فادعى كثيرون التتلمذ له ، مع تعذر الاتصال به ، ولكنه طلب الشهرة ..
28.
ومن هنا تكونت لابن
شهاب الزهري مدرسة مصنوعة كان من رجالها ( موسى بن عقبة الاسدي ) و ( معمر بن راشد
) و (أبو معشر السندي ).
29.
يقول ابن عساكر في
كتابه تاريخ مدينة دمشق 42: 227." عن جعفر بن إبراهيم
الجعفري، قال: كنت عند الزهري أسمع منه، فإذا عجوز قد وقفت عليه، فقالت: يا جعفري،
لا تكتب عنه فإنّه مالَ إلى بني امية وأخذ جوائزهم، فقلت: من هذه؟ قال: أختي خرفت،
قالت: خرفتَ أنتَ كتمتَ فضائل آل محمد" .
30.
ذكر ابن حجر في
مراتب الموصوفين بالتدليس خمسة مراتب كما هو معلوم . والمرتبة الثالثة كثر فيها
الاستدراك عليه في بعض الرواة المذكورين فيها؛ وهذه المرتبة جعلها لمن أكثر من التدليس
فلم يحتج الأئمة من أحاديثهم إلا بما صرحوا فيه بالسماع، ومنهم من رد حديثهم
مطلقاً، ومنهم من قبلهم .وقد ذكر في هذه المرتبة الزهري، وذكر أن الشافعي
والدارقطني وغيرهما وصفوه بالتدليس .
31.
قال العلائي (5):(محمد بن شهاب الزهري الإمام العلم مشهور به (أي بالتدليس) وقد قبل الأئمة
قوله ((عن))) اهـ.
32.
ثم بعده ابن حجر
وضع الإمام الزهري في (المرتبة الثالثة) من مراتب المدلسين فقال (محمد بن مسلم بن
عبيد الله بن شهاب الزهري الفقيه المدني نزيل الشام مشهور بالإمامة والجلالة وصفه
الشافعي والدار قطني وغير واحد بالتدليس) اهـ.
33.
فنجد أنهما اتفقا على
أنه مشهور به، ولم يذكره أحد من المتقدمين بذلك، ثم وضعه ابن حجر في المرتبة
الثالثة وهي (من أكثر من التدليس فلم يحتج الأئمة من أحاديثهم إلا بما صرحوا فيه
بالمساع ومنهم من رد حديثهم مطلقاً ومن من قبلهما) اهـ.
34.
وممن تابع العلائي
وسبط ابن العجمي في وضع الزهري في الطبقة الثانية من المدلسين: أبوزرعة العراقي في
كتاب المدلسين (89_90رقم 60).
35.
"طبقات المدلسين"
لأبي الفضل العسقلاني أنه مدلس: (وصفه الشافعي والدارقطني وغير واحد بالتدليس.).
... وليس بمستحيل على من يدلس أن يرسل، كما أنه ليس بمستحيل على من يرسل أن يدلس،
فالإرسال والتدليس وجهان لعملة واحدة. فقد ورد في تهذيب الكمال لأبي الحجاج المزي
أن الزهري روى بالإرسال عن جابر بن عَبد الله و رافع بن خديج، وعبادة بن الصامت،
وعَبد الله بن الحارث بن نوفل "لم يسمع منه"، وأبي هريرة، من أصل خمسين
ومائة أو أكثر، منهم من هو أصغر منه ومنهم من أقرانه...
36.
وقال الذهبي في
ميزان الاعتدال ج 6/ ص235 : محمد بن مسلم الزهري الحافظ الحجة كان يدلس في النادر
37.
قال ابن رجب
الحنبلي في فتح الباري: أن مراسيل الزهري من أردئ المراسيل
38.
قال ابن حجر
العسقلاني في تلخيص الحبير ج 2 ص 171 حديث عائشة كان رسول الله يبعث عبد الله بن
رواحة خارصا أول ما تطيب الثمرة أبو داود من حديث حجاج عن بن جريج أخبرت عن
محمد بن شهاب عن عروة عن عائشة قالت وهي تذكر شأن خيبر كان النبي يبعث
عبد الله بن رواحة إلى يهود فيخرص النخل حين يطيب قبل أن يؤكل منه وهذا
فيه جهالة الواسطة وقد رواه عبد الرزاق والدارقطني من طريقه عن بن جريج عن
الزهري ولم يذكر واسطة وهو مدلس .
39.
لو القينا نظرة على
روايات الزهري في الصحيحين بلا كيف نجد أن كثير منها بصيغة "عن" ولا
يصرح فيها بالتحديث وهو موصوف بالتدليس فصارت رواياته هنا محكوم عليها بالانقطاع
او الارسال
40. قال على بن المديني: مرسلات الزُّهْرِيّ رديئة، قيل: له وحديث النذر حديث ابن سلمة. قال: إنما سمعه الزُّهْرِيّ من سليمان بن أرقم؛ ومن ثم قلت إن مرسلات الزُّهْرِيّ رديئة ( تاريخ دمشق لابن عساكر، ٥٥/ ٣٦٩.)
41. ولكن أشهر من زعم الانتساب الى مدرسة الزهرى وكتب يروى عنه دون أن يلقاه إثنان أصبحا أهم المؤرخين وأساتذة للعصر العباسى ، وكلاهما سار على سنة ابن شهاب الزهرى ، فكما ترك الزهرى المدينة المعادية للخلفاء الأمويين ولحق بدمشق ليخدم أعداء قومه قام هذان الإثنان بخدمة الخلفاء العباسيين فى وقت علا فيه الخلاف بين المدينة و بغداد خصوصا بعد ثورة ومحنة الهاشميين فى المدينة إثر ثورة وهزيمة محمد النفس الزكية فى عصر الخليفة المنصور، انهما ابن اسحق والواقدى . كلاهما بدأ حياته فى المدينة وسمع منها الروايات التاريخية فى السيرة و المغازى ، ثم لحق ببغداد وكتب من ذاكرته ما أصبح فيما بعد سيرة ابن اسحاق ، والكتب المشهورة للواقدى فى التاريخ. وكلاهما زعم انه روى عن ابن شهاب الزهرى ، وكلاهما لم ير ولم يقابل ولم يسمع ابن شهاب الزهرى .. ثم كان ( ابن سعد ) كاتب الواقدى وخادمه أشهر وأول من كتب فى طبقات الصحابة و التابعين وتابعيهم فى كتابه الأشهر(الطبقات الكبرى ).
تعليقات
إرسال تعليق